القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا على تلغرام: فجر عدن للاعلام

نتنياهو يعتذر بعد انتقاد أجهزة المخابرات بسبب هجوم حماس

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، عن انتقاده قادة أجهزة المخابرات الإسرائيلية بعد أن غرد "بإنهم لم يحذّروه قط من أن حركة حماس تخطط لهجوم واسع النطاق في السابع من أكتوبر".
وتسببت تلك التعليقات التي نُشرت على منصة التواصل الاجتماعي إكس في الساعة الواحدة من صباح الأحد، في لغط سياسي وخلاف داخل حكومة الحرب، التي يترأسها نتنياهو، الذي أثار غضب الرأي العام لعدم تحمله المسؤولية عن الإخفاقات المخابراتية والعملياتية المتعلقة بهجوم حماس على جنوب إسرائيل.
ورغم أن كبار المسؤولين بدءًا من قادة المؤسسة العسكرية وجهاز المخابرات الداخلية (الشاباك) وصولًا إلى وزير ماليته اعترفوا جميعًا بإخفاقاتهم فإن نتنياهو لم يقم بذلك.
واكتفى بالقول إنه سيكون هناك وقت لطرح أسئلة صعبة، بما في ذلك على نفسه، بعد الحرب.
وعندما سُئل المتحدث العسكري الإسرائيلي عن تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر صحفي يومي مع الصحفيين، رفض الرد قائلًا: "نحن الآن في حالة حرب، ونركز على الحرب".
وقال مسؤولون إسرائيليون إن تحقيقًا سيجري حول الأحداث التي سبقت بما في ذلك التعامل مع هجوم حماس نفسه، ولكن التركيز الحالي ينصب على الصراع.
وكان نتنياهو ذكر في المنشور الذي حذفه أنه "لم يحدث في أي وقت وفي أي مرحلة توجيه تحذير لرئيس الوزراء نتنياهو حول نوايا حماس الحربية، وعلى العكس من ذلك، قدر جميع المسؤولين الأمنيين، بمن فيهم رئيس مخابرات الجيش ورئيس الشاباك، أن حماس كانت مترددة ومهتمة بالتسوية".
وفي منشور ثان على منصة إكس أيضًا بعد نحو 10 ساعات، كتب نتنياهو "كنت مخطئًا"، مضيفًا أن تصريحاته "ما كان ينبغي الإدلاء بها وأنا أعتذر عن ذلك".
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع